pregnancy

12-رانتدين (Ranitidine)

التعريفرانتدين

رانيتيدين يمنع وصول الهيستامين إلى مستقبلاته (H2 ) و التي توجد على سطح خلايا المعدة المفرزة للحمض، و بالتالي يقلل
من انتاج حمض الهيدروكلوريك

الإستعمالاترانتدين

يستخدم العلاج في: علاج قرحة الأثني عشر علاج القرحة المعدية مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي) الحالات المتميزة بفرط في افراز المعدة مثل متلازمة زولنغر-أليسون. التهاب المريء المؤتكل. كما يستعمل لتخفيف أعراض حرقة الفؤاد و عسر الهضم.

موانع الاستعمالرانتدين

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الاحتياطاترانتدين

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بالحذر و عدم استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب أو الصيدلاني. السرطان المعدي: قد تسبب أورام المعدة آلاماً مشابهة لآلام الارتجاع المريئي أو التهاب المعدة و قد يشعر المريض بتحسن الأعراض بعد تناول العلاج مما يؤخر في عملية التشخيص؛ لذا يجب عمل فحوصات لاستثناء وجود أي ورم قبل البَدْء بالمعالجة. قد يسبب استخدام العلاج لفترات طويلة إلى فقر في فيتامين "بي-12". قد يحتاج بعض المرضى إلى تعديل الجرعة في حال وجود خلل أو اعتلال شديد في الكلى. يجب الحذر عند استخدام العلاج في مرضى الكبد.
ينصح بتجنب استخدام العلاج في مرضى البُرْفُرِيّة إذ قد يرفع العلاج من خطر الاصابة بالنوبات.

الأعراض الجانبيةرانتدين

بشكل عام، أعراض العلاج الجانبية نادرة. من الأعراض الجانبية: صداع

معلومات استخدام الدواء

- يؤخذ الدواء قبل الطعام او بعد الطعام مع كوب كامل من الماء . - يؤخذ مساء اذا كان يؤخذ هذا الدواء مرة واحدة في اليوم . - اعلام الطبيب والصيدلي إذا كان هناك حساسية من رانيتيدين أو أي أدوية أخرى. - اعلام الطبيب والصيدلي الوصفات الطبية او اي ادوية اخرى والفيتامينات والمكملات الغذائية و خاصة مضادات التخثر مثل الوارفارين ، وتريازولام . - اعلام الطبيب إذا كان هناك البورفيريا، بيلة الفينيل كيتون، أو امراض الكلى أو أمراض الكبد. - قد يتسبب الدواء في آثار جانبية أخبر الطبيب إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة و لا يمكن احتمالها مثل : إمساك صداع الإسهال غثيان قيء آلام في المعدة

التخزينرانتدين

يحفظ العلاج بعيدا عن الرطوبة و الضوء و الحرارة في درجة حرارة أقل من 30 درجة.
شكرا لتعليقك